سوق الإنشاءات في شمال أفريقيا يشهد نمواً بمشروعات جارية بقيمة 473 مليار دولار

الثلاثاء، 7 مارس، 2017 — يأتي النمو الاقتصادي والسكاني، والإصلاحات التشريعية، والتطور العمراني على رأس العوامل المعززة لازدهار صناعة الإنشاءات في شمال أفريقيا. فبحسب (تقرير سوق الإنشاءات في شمال أفريقيا 2017) الذي أصدرته بزنيس نيوز فور كونستركشن BNC بتكليف من معرض الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب (The Big 5 Construct North Africa in Morocco)، فإن هناك مشروعات جارية بقيمة 473 مليار دولار تقريبًا في شمال أفريقيا تعمل على تعزيز نمو سوق الإنشاءات المربح وتوسعه. 

 

ففي المغرب، من المنتظر أن ترتفع قيمة مخرجات صناعة الإنشاءات بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بمقدار 4.07% على مدار السنوات الأربع القادمة، وذلك وفقًا لتوقعات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات. ومع استمرار ارتفاع معدلات السكان والعمران الحضري، فهناك طلب متزايد على البنية التحتية، والمنشآت السكنية والتجارية ومنشآت الرعاية الصحية في شمال أفريقيا. وعلى نحوٍ غير مفاجئ، فإن قطاعي الإنشاء الحضري والمرافق يشكلان قرابة 63% من إجمالي مشروعات الاستثمار في المنطقة، بقيمة تقديرية مجتمعة تقترب من 300 مليار دولار أمريكي.

 

وبخلاف دوافع الطلب المواتية، فإن التحولات التكنولوجية ستكون عاملاً رئيسيًا في التأثير على النمو في المنطقة، وفقًا لما ذكرته بزنيس نيوز فور كونستركشن BNC. وسوف تشهد النسخة الأولى من معرض الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب (The Big 5 Construct North Africa in Morocco) استعراض آلاف المنتجات المبتكرة وأحدث التقنيات لقطاع الإنشاءات في المغرب، وذلك في الفترة من 25 إلى 27 أبريل في المركز الدولي للمؤتمرات والندوات في الدار البيضاء.

 

وتعليقاً على الموضوع، قالت السيدة مارتين ماسون مديرة التسويق في شركة سيكا ماروس  "إن مشاركتنا في معرض الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب (The Big 5 Construct North Africa in Morocco) هي فرصة لتعريف الزوار بكيفية تقديمنا للحلول الذكية باستخدام أحدث التقنيات والخدمات والخبرات الفريدة. نحن نرغب في أن يتغلب عملاؤنا على تحدياتهم من خلال تطوير حلول جديدة لتلبية الطلب المتزايد على تطبيق الحلول الخالية من المشكلات والمتوافقة مع البيئة."

 

شركة سيكا Sika المشاركة في المعرض هذا العام، هي شركة متخصصة في الكيماويات وتحتل مركزًا رائدًا في تطوير وإنتاج أنظمة ومنتجات اللصق ومنع التسرب والترطيب والتدعيم والحماية في قطاع البناء. وأضافت السيدة ماسون "لدينا استراتيجية للنمو تُركز على التوسع السريع في الأسواق الأفريقية التي تتسم بتزايد العمران الحضري والتطوير العقاري للمدن العملاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على المنتجات الإنشائية عالية الأداء."

 

ومن جانبه، قال مدير محفظة المعارض آندي بيرت: "إن معرض الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب (The Big 5 Construct North Africa in Morocco) سيعمل على إتاحة فرص توزيع إقليمية وعالمية مستقبلية من خلال استضافة شركات إنشائية ومشترين في مجال الإنشاء من أرجاء العالم، مما يدعم صناعة الإنشاءات المحلية والصادرات المغربية."

 

وتعمل المملكة المغربية على تطوير قطاع الفندقة لديها، هادفةً إلى أن تصير إحدى أفضل 20 وجهة سياحية بحلول 2020. وتشمل المشروعات الهامة مشروع المسرح الكبير بالرباط بقيمة 460 مليون دولار أمريكي، ومنتجع أنانتارا الهوارة بقيمة 300 مليون دولار ومول المغرب بقيمة 200 مليون دولار. وفي السياق ذاته، أوضح السيد بيرت أن " الاستثمارات في قطاع الفندقة والإعلان عن مشروعات عالية القيمة مثل المنتزه الصناعي بالمغرب بقيمة 10 مليار دولار تشير إلى وجود مسار صحي من المشروعات المرتقبة في المنطقة، والتي يحظى الكثير منها بدعم من جهات إقراض ثنائية أو متعددة الأطراف."

 

وخلال المعرض، سيتمكن المعماريون والمهندسون ومدراء المشروعات من حضور سلسلة مجانية من أكثر من 10 ورش عمل معتمدة بشهادة CPD تتناول بعضًا من أكبر التحديات التي تواجهها صناعة الإنشاءات المغربية. وبحسب ما أفاد به السيد/ نجيب بن داهو، المدير العام في إتش إس إي بارتنرز HSE Partners، والذي سيقدم عرضًا تقديميًا حول السلامة في الإنشاءات يوم 26 أبريل، فإن "معرض الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب (The Big 5 Construct North Africa in Morocco) هو فرصة ممتازة لزيادة الوعي بشأن قضايا السلامة في هذا القطاع."

 

ولتيسير خلق شراكات التوزيع المستقبلية بين الموردين المغربيين المحليين والموزعين الدوليين، سيتم عقد برنامج اجتماعات خاص على مدار 3 أيام بشكلٍ حصريٍ لكل العارضين والزوار المسجلين مسبقاً. ويُعد المعرض الذي تنظمه شركة dmg events الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا من ضمن سلسة معارض الخمسة الكبار The Big 5، أكبر المعارض وأشهرها وأكثرها تأثيرًا في صناعة الإنشاءات، والتي تغطي أنحاء الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. وفي عام 2016، ربطت سلسة معارض The Big 5 بين 35,600 عارض و195,500 زائر و1,000 متحدث و20,000 من المعنيين بالمؤتمرات والفعاليات في هذه الصناعة.

 

لمعرفة المزيد عن معرض  الخمسة الكبار للبناء - شمال أفريقيا في المغرب لعام 2017 (The Big 5 Construct North Africa in Morocco) (المنعقد في الفترة من 25 إلى 27 أبريل، في المركز الدولي للمؤتمرات والندوات بالدار البيضاء)، تفضلوا بزيارة الموقع www.thebig5constructnorthafrica.com.

Andy Pert, Portfolio Exhibitions Director
The Big 5 exhibition
The Big 5 exhibition
The Big 5 exhibition

الاتصال بنا