دعم فعاليات THE BIG 5 CONSTRUCT NORTH AFRICA لقطاع البناء والتشييد في دولة المغرب

دعم فعاليات THE BIG 5 CONSTRUCT NORTH AFRICA لقطاع البناء والتشييد في دولة المغرب

الأحد، 5 فبراير، 2017

  • يقام الحدث الافتتاحي في الفترة من ۲٥ إلى ۲۷ إبريل في مركز المعارض التابع لمكتب الصرافة
  • الحضور مجاني في عشرات من ورش العمل المعتمدة للتطوير المهني المستمر المقدمة من جانب خبراء في المجال
  • من المتوقع أن يشهد قطاع البناء والتشييد المغربي نموًا بمعدل سنوي مركّب ٤.٠٧%

يتسم قطاع البناء والتشييد في المغرب بأهمية إستراتيجية كما أنه من أكثر القطاعات ديناميكية في البلاد حيث يوفّر فرص عمل لمليون شخص، ومن المتوقع أن يشهد دفعة قوية في المستقبل القريب. وفي هذا السياق، ستتاح للعاملين في قطاع البناء والتشييد المغربي فرصة الاطلاع على أهم الاتجاهات المؤثرة في القطاع واكتشاف أحدث الحلول المتوفرة للبيئة المبنية في معرض Big 5 الشهير عالميًا، والذي سيقام أخيرًا في الدار البيضاء في الفترة من ۲٥ إلى ۲۷ إبريل في مركز المعارض التابع لمكتب الصرافة. 

حول هذا الموضوع، أكّد آندي برت، مدير معارض مجموعة الفعاليات، "أن The Big 5 Construct North Africa سيعمل على تشجيع فرص التنمية والتطوير طويلة المدى في قطاع البناء والتشييد المغربي، فضلاً عن إنشاء شراكات جديدة للتصدير لصالح الشركات المغربية المحلية. ومن خلال مشاركة أفضل الممارسات والأفكار المبتكرة من جميع أنحاء العالم، إلى جانب توفير فرص التواصل وعقد الصفقات التجارية واكتساب المعرفة من خلال ورش العمل المعترف بها عالميًا للتطوير المهني المستمر، نحن على ثقة من أن The Big 5 سيدعم الاقتصاد المغربي في ظل تلبية احتياجات شركات التصنيع والعاملين في مجال البناء والتشييد على الصعيد المحلي".

يُذكر أن الحدث من تنظيم دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا والتي تضم شبكتها أكثر من ٣٠٠ ألف مورّد ومشترٍ لمنتجات البناء من ۱۲٠ بلدًا، ومن هذا المنطلق ففعاليات The Big 5 هي أضخم مجموعة فعاليات في قطاع البناء والتشييد وأشهرها، حيث تمتد لتشمل منطقة الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا وإفريقيا. وفي عام ۲٠۱٦، نجحت مجموعة الفعاليات في توفير فرص تواصل لأكثر من ٣٥٦٠٠ عارض و۱٩٥٥٠٠ زائر و١٠٠٠ متحدث و۲٠ ألف موفد للمؤتمرات.

يشهد The Big 5 توسّعًا جغرافيًا لفعالياته بفضل تزايد المشاركة فيه، علاوةً على السجّل الحافل والمثبت من النجاح لمجموعة الفعاليات في دعم قطاع البناء والتشييد. جدير بالذكر أن The Big 5 Construct East Africa 2016 هو أول معرض في القارة الإفريقية، وقد أقيم في كينيا في شراكة مع الهيئة الوطنية للبناء والتشييد وبدعم من الحكومة الكينية، ويمثل أحدث مثال لقدرة العلامة التجارية على مساعدة قطاعات البناء والتشييد المحلية في مسيرتها نحو التنمية.

في تصريح للمهندس المعماري دانيل ماندوكو، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للبناء والتشييد، قال، "نجح معرض The Big 5 المعروف عالميًا في أن يقدِّم لكينيا كمًّا هائلاً من المعرفة والخبرة في مواد البناء وتقنياته. ولا شك في أن ما تم استثماره من وقت وموارد في هذه الشراكة سيعمل على دفع المؤتمر السنوي لبحوث البناء إلى آفاق أوسع، ليصبح المرجع الأول في جميع شؤون البناء والتشييد خلال ١٠ سنوات".

تُعد استثمارات القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية المباشرة ضرورةً لمواجهة التحديات الحالية في تمويل قطاع البناء والتشييد في المغرب، والذي من المتوقع أن ترتفع قيمة إنتاجه بمعدل نمو سنوي مركّب ٤.٠٧% خلال السنوات الأربعة التالية. يعود الفضل إلى القطاع العقاري في الجزء الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث بلغت نسبته منها ٣۸٫٦% خلال عام ۲٠۱٦، وذلك وفقًا للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، كما أن ۲٠% من شركات التطوير في المغرب تمارس أنشطتها التجارية في إطار مشاريع مشتركة، والتي تشارك دول الخليج في الكثير منها، وفقًا لتقارير أوكسفورد بيزنس جروب.

أعلنت شركات مغربية مثل مول زليج والشاوي للخشب وفيكايما أفريكا، ولو كومتوار، وباتما أفريك في وقت سابق مشاركتها في فعاليات The Big 5 Construct North Africa 2017؛ حيث سيمكنها الالتقاء بالآلاف من المشترين والشركاء المحتملين من جميع أنحاء العالم: وأشار السيد برت إلى أن "الحدث سيساعد في توفير فرص التوزيع المستقبلية سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي من خلال استقبال الأطراف الفاعلة في قطاع البناء والتشييد من جميع أنحاء العالم، في سبيل دعم الصادرات المغربية في نهاية المطاف".

أكّدت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات مشاركتها في المعرض من خلال وفد من المشترين بهدف عقد شراكات جديدة مع شركات التصنيع المحلية. إضافةً إلى ذلك، ستشارك نخبة من الجمعيات الداعمة لمعرض The Big 5 Construct North Africa 2017، ومن بينها اتحاد شركات التطوير والبناء، والجمعية الأمريكية للمعماريين، والمعهد الملكي للمسّاحين القانونيين، والاتحاد الكيني لمتعهدي البناء.

سيتم استعراض الآلاف من منتجات قطاع البناء والتشييد في المغرب في إطار هذا الحدث. وقد كشفت شركة مول زليج التي تشارك في المعرض من المغرب عن طرح مجموعة جديدة من بلاط السيراميك للمرة الأولى في البلاد. وأعرب يوسف صنهاجي، المدير العام للشركة عن ثقته "في أن هذا الحدث سيكون له تأثير إيجابي على تقديم مول زليج كمستورد متخصص للعلامات التجارية الشهيرة للبلاط من أوروبا. ونتطلع إلى التعرّف على جهات اتصال جديدة من المتخصصين وتقديم مجموعتنا الضخمة من المنتجات المخصصة للمشاريع والعاملين في المجال إلى جانب المستهلك النهائي في The Big 5 Construct North Africa".

يتعدى الحدث كونه مجرد معرض، بل يقدم برنامجًا تعليميًا موسّعًا. وشدّد السيد برت على أنه "منذ ۲٠١٠، حرصت دي إم جي إيفنتس بشكل متزايد على توفير التعليم المعتمد في هيئة مؤتمرات وندوات وورش عمل تدعم الآلاف من العاملين في المجال في تطوير مسيراتهم المهنية من خلال التطوير المهني المستمر. ويتّبع The Big 5 Construct North Africa 2017 هذه القاعدة كذلك".

سيقدم خبراء القطاع أكثر من ١٠ ورش عمل معتمدة للتطوير المهني المستمر وسيكون الحضور فيها مجاني على مدار الأيام الثلاثة للحدث. سيحظى المعماريون والمهندسون ومديرو المشاريع والمقاولون وخبراء تصميم المساحات الداخلية بفرصة توسيع مجموعة مهاراتهم ومعرفتهم والتواصل مع الزملاء واكتساب نقاط للتطوير المهني المستمر. سيتناول جدول العمل التعليمي مجموعة من أهم التحديات التي تواجه العاملين في مجال البناء والتشييد في المغرب، من الصحة والسلامة إلى الاستدامة.

ستستعين دي إم جي إيفنتس في المغرب بمنهجها المثبت لدعم الجهات المصنّعة وتيسير عقد الصفقات التجارية. شهدت الدورة الأخيرة من The Big 5 التي أقيمت في دبي خلال شهر نوفمبر إبرام العديد من العقود وتوقيعها في موقع إقامة الحدث بما في ذلك صفقة بقيمة ۲ ۲ مليار درهم إماراتي عقدتها مجموعة البداد من الإمارات والتي كانت مشاركة في المعرض.

من بين الشركات المشاركة في The Big 5 2016 مع المغرب تصدير شركة إس بي إس بورشيه، وزورانيا، وإينس، وبي إتش إس أتلاس بينتور، وسوبر سيرامي، وإنداستري دي ريفيتمن دي سول، وسباراتور، وإكستروماروك۲، وألودورز. وسيضم جناح المغرب مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات التي تعكس الإمكانات الإنتاجية للشركات العاملة في المغرب في قطاعات مواد البناء والتشييد والديكور.

لمزيد من المعلومات حول The Big 5 Construct North Africa 2017 (‏۲٥ - ۲۷ إبريل، مركز المعارض التابع لمكتب الصرافة، الدار البيضاء)، يُرجى زيارة www.thebig5constructnorthafrica.com.

The Big 5 2016
The Big 5 2016
The Big 5 2016
Live Product Demonstrations at The Big 5 2016
The Big 5 2016 Project Management Workshop
A Workshop at The Big 5 2016
A workshop at The Big 5 2016
Live product Demonstrations at the Big 5 2016
The Big 5 2016 Project Management Workshop

الاتصال بنا